ما الفرق بين المكتب الافتراضي والمكتب الفعلي؟

كثير من الرسائل و المكالمات تصل إلي فريق خدمة عملاء بزنس هايف تسأل عن الفرق بين المكتب الافتراضي والمكتب الفعلي.

عندما تقرأ منشورًا على منصات التواصل الاجتماعي عن المكتب الافتراضي تستغرب كثيرا. وتتسائل هل مقر شركتي سيكون في منطقة تجارية حيوية مثل الدقي والمهندسين ومدينة نصر وبتكلفة ٥٠٠ جنيه شهريا. ربما تشعر بأن هناك خدعة.

لا يوجد على الاطلاق خدعة. كل ما هنالك أنك في حاجة إلى معرفة الفرق بين المكتب الافتراضي والمكتب الفعلي.

وللمقارنة بين النوعين يجب أن نعرف وببساطة المكتب الافتراضي والمكتب الفعلي ومميزات وعيوب كل منهما:

 
مكتب افتراضي - virtual office

أولا المكتب الافتراضي:

المكتب الافتراضي هي خدمة توفرها مساحات العمل المشتركة للأشخاص الذين يرغبون في بدأ أو توسيع أعمالهم التجارية. فمن خلال الاشتراك في خدمة المكتب الافتراضي يمكنك استخدام عنوان اداري لتأسيس شركتك واستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية على هذا العنوان، بالاضافة إلى خدمات اخرى مثل استلام البريد وتخصيص خط أرضي لشركتك للرد على مكالمات عملائك. مع إمكانية الوصول لغرف الاجتماعات والمكتب الخاص لإنهاء الصفقات أو للاجتماع مع فريق عملك. أنت تدفع مبلغ سنوي شامل كل الخدمات بدء من موقف السيارات وحتى الدعم الإداري.

توفر مساحات العمل المشتركة هذه الخدمة في شكل باقات بحيث تناسب احتياجات وإمكانيات جميع الراغبين في الاشتراك في الخدمة. وتأتي هذه الخدمة في شركة بزنس هايف لمساحات العمل المشتركة في ثلاث باقات سنوية: 

١- باقة العنوان الاحترافي بتكلفة (٣٥٠٠ جنيه مصري/ سنوي) 

٢- باقة المكتب الافتراضي بتكلفة (٧٠٠٠ جنيه مصري/ سنوي)

٣- باقة المكتب الافتراضي التنفيذي بتكلفة (١٦٠٠٠ جنيه مصري/ سنوي)

 ومن مزايا المكتب الافتراضي انه يلغي أهم وأكبر مصروف في شركتك وهو مصروف الايجار الشهري والمبلغ التأميني ومصاريف مرتبات الإداريين مثل السكرتارية والاوفيس بوي وفواتير الكهرباء والانترنت والصيانة بخلاف صداع التشغيل وادارة المكتب.

 

ثانيا: المكتب الفعلي:

المكتب الفعلي أو التنفيذي أو الإداري أو الخاص هو المكتب الذي تحتاجه بشكل يومي لإدارة شركتك. وكثير منا له تجربة في البحث عن مكتب على مواقع العقارات مثل OLX أو غيره، أنت تبحث عن شقة لتجهيزها لتصبح مقر لشركتك. هو حال كثير منا عندما يشرع في التفكير في بدء أو توسيع نشاطه التجاري. هو حل تقليدي مكلف جدا، أنت تنفق الكثير لاستئجار مكتب بدء من عمولة السمسار وانتهاء بتجهيز المقر من تكييفات ومعدات مطبخ وماكينات تصوير واسكانر واضاءة ودهانات والاثاث المكتبي وتوفير خدمة الانترنت٫ وبعد الانتهاء تواجه مشكلة في توظيف عامل نظافة وسكرتير وحتى إن وجدت ذلك بسهولة عليك دفع مرتباتهم مع اكرامية حارس العقار وأعمال الصيانة.

حقيقي صداع لا ينتهي، كان هذا الحال حتى ظهور مساحات العمل المشتركة والتي تعد ثورة حقيقية لإنهاء هذا الصداع حيث أتاحت مساحات العمل المشتركة إمكانية تأجير مساحة مكتبية شاملة كل التجهيزات المكتبية من أثاث ومرافق وانترنت وخدمة السكرتارية والضيافة دون دفع تكاليف باهظة يمكنك على سبيل المثال يمكنك دفع ٥٠٠٠ جنيه في سبيل الحصول على مكتب شامل كل الخدمات في حي مثل الدقي او المهندسين او مدينة نصر او المعادي. 

في النهاية يمكننا أن نصل أن اشتراكك في خدمة المكتب الافتراضي تعني أنك بحاجة إلى خدمات مكتبية وإدارية بما في ذلك الوصول المرن لغرف الاجتماعات والمكتب الخاص، بينما المكتب الفعلي في مساحة عمل مشتركة يتيح لك وصول يومي لمساحة مكتبية مجهزة بالكامل شاملة الخدمات ووسائل الراحة مع خصوصية كاملة.